کد مطلب:67867 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:276

احداث کانت وراءها قریش











نمهد لتفسیر الآیة بفهرسٍ لعدد من الأحداث الخطیرة فی أواخر حیاة النبی صلی الله علیه وآله.. ثبت أن قریشاً كانت وراء بعضها، وتوجد مؤشرات توجب الظن أو الاطمئنان بأنها كانت وراء الباقی!

الأولی: محاولة اغتیال النبی صلی الله علیه وآله فی حنین.. وقد تقدم فی البحث الخامس اعتراف بعض زعماء قریش بها! الثانیة: محاولة اغتیال النبی صلی الله علیه وآله فی العقبة فی طریق رجوعه من تبوك، وقد كانت محاولةً متقنةً، نفذتها مجموعةٌ منافقة بلغت نحو عشرین شخصاً، حیث عرفوا أن النبی صلی الله علیه وآله سیمر لیلاً من طریق الجبل بینما یمر الجیش من طریق حول الجبل، وكانت خطتهم أن یكمنوا فوق عقبة الجبل التی سیمر فیها الرسول صلی الله علیه وآله، حتی إذا وصل إلی المضیق ألقوا علیه ما استطاعوا من صخور لتنحدر بقوةٍ وتقتله، ثم یفرون ویضیعون أنفسهم فی جیش المسلمین، ویبكون علی الرسول، ویأخذون خلافته!

وقد تركهم الله تعالی ینفذون خطتهم، حتی إذا بدؤوا بدحرجة الصخور، جاء جبرئیل وأضاء الجبل علیهم، فرآهم النبی صلی الله علیه وآله وناداهم بأسمائهم، وأراهم لمرافقیه المؤمنین: حذیفة بن الیمان وعمار بن یاسر، وأشهدهما علیهم، فسارعوا ونزلوا من الجهة الثانیة من الجبل، وضیعوا أنفسهم فی المسلمین!!

أما لماذا یعاقبهم النبی؟ أو یعلن أسماءهم ویوبخهم علی الأقل؟! فلا جواب إلا أنهم من قریش، ومن المعروفین فیها.. وإعلان أسمائهم یعنی معاقبتهم، ومعاقبتهم تعنی خطر ارتداد قریش عن الإسلام، ویعنی إمكان أن تقنع قریش بعض قبائل العرب بالإرتداد معها، بحجة أن محمداً أعطی كل شی ء من بعده لبنی هاشم، ولم یعط لقریش والعرب شیئاً!

وهذا یعنی السمعة السیئة للإسلام، وأن نبیه صلی الله علیه وآله بعد أن آمن به أصحابه اختلف معهم علی السلطة والملك، وقاتلهم وقاتلوه!

ویعنی الحاجة من جدید إلی بدرٍ، وأحدٍ، والخندق، وفتح مكة!

ولن تكون نتائج هذه الدورة للإسلام أفضل من الدورة الأولی!

فالحل الإلهی هو: السكوت عنهم ما داموا یعلنون قبول الإسلام، ونبوة الرسول صلی الله علیه وآله، وینكرون فعلتهم!!

ومن الملاحظ أن روایات مؤامرة العقبة ذكرت أسماء قرشیة معروفة، وقد ضعَّفها رواة قریش طبعاً، لكن أكثرهم وثقوا الولید بن جُمَیْع وغیره من الرواة الذین نقلوا أسماء هؤلاء (الصحابة) المشاركین فیها! كما أنهم رووا عن حذیفة وعمار روایاتٍ فاضحةٍ لبعض الصحابة الذین كانوا یسألونهما عن أنفسهم: هل رأیاهم فی الجبل لیلة العقبة؟! ویحاولون أن یأخذوا منهما براءةً من النفاق والمشاركة فی المؤامرة! ورووا أنهم كانوا یعرفون الشخص أنه من المنافقین أم لا، عندما یموت.. فإن صلی حذیفة علی جنازته فهو مؤمن، وإن لم یصل علی جنازته فهو منافق.

ورووا أن حذیفة لم یصل علی جنازة أی زعیمٍ من قریش مات فی حیاته!!

الثالثة: قصة سورة التحریم، التی تنص علی أن النبی صلی الله علیه وآله أسرَّ بحدیثٍ خطیرٍ إلی بعض أزواجه، وأكد علیها أن لاتقوله لأحد، ولا بد أن الله تعالی أمره بذلك لِحِكَمٍ ومصالح یعلمها سبحانه.. فخالفت (أم المؤمنین) حكم الله تعالی، وخانت زوجها رسول الله صلی الله علیه وآله بإفشاء سره، وعملت مع صاحبتها لمصلحة (قریش) ضد مصلحة زوجها الرسول!!

وأطْلع الله تعالی نبیه علی مؤامرتهما، فأخبرهما بما فعلتا، ونزل القرآن بكشف سرهما وسر من ورائهما، وهددهما وضرب لهما مثلاً بامرأتی نوح ولوط، اللتین خانتاهما، فدخلتا النار!!

أما رواة الخلافة القرشیة فیقولون إن المسألة كانت عائلیة محضة! تتعلق بغیرة النساء من بعضهن، وبعض الأخطاء الفنیة الخفیفة لهن مع النبی صلی الله علیه وآله!! إنهم یریدونك أن تغمض عینیك عن آیات الله تعالی فی سورة التحریم، التی تتحدث عن خطرٍ عظیمٍ علی الرسول صلی الله علیه وآله والرسالة، وتحشد أعظم جیشٍ جرارٍ لمواجهة الموقف فتقول (إن تتوبا إلی الله فقد صغت قلوبكما، وإن تظاهرا علیه، فإن الله هو مولاه، وجبریل، وصالح المؤمنین، والملائكة بعد ذلك ظهیر!). فالی مَن صغت قلوبهما، ولمصلحة من تعاونتا ضد الرسول صلی الله علیه وآله؟! وما هی القضیة الشخصیة التی تحتاج معالجتها إلی هذا الجیش الإلهی الجرار، الذی لایستنفره الله تعالی إلا لحالات الطوارئ القصوی؟!

ما ابن عباس الذی یصفونه بحبر الأمة، فكان یقرأ الآیة (زاغت قلوبكما).

وبذلك تكون أما المؤمنین عائشة وحفصة احتاجتا إلی تجدید إسلامهما!

الرابعة: حادثة هجر النبی صلی الله علیه وآله لنسائه شهراً، وشیوع خبر طلاقه لهن.. وذهابه بعیداً عنهن وعن المسجد، إلی بیت ماریة القبطیة الذی كان فی طرف المدینة أو خارجها! وعلی العادة، صورت الروایات القرشیة هذه الحادثة علی أنها حادثةٌ شخصیة.. شخصیةٌ بزعمهم وشغلت النبی صلی الله علیه وآله والوحی والمسلمین! وادعوا أن سببها كثرة طلبات نسائه المعیشیة منه صلی الله علیه وآله، وأكدوا أنه لاربط للحادثة أبداً بقضایا الإسلام المالئة للساحة السیاسیة آنذاك، والشاغلة لزعماء قریش خاصة!!

الخامسة: تصعید عمل قریش ضد علی بن أبی طالب علیه السلام لإسقاط شخصیته، وغضب النبی صلی الله علیه وآله وشدته علیهم فی دفاعه عن علی، وتركیزه لشخصیته.. ولهذا الموضوع مفرداتٌ عدیدة فی حروب النبی وسلمه وسفره وحضره صلی الله علیه وآله.. لكن یلاحظ أنها كثرت فی السنة الأخیرة من حیاة النبی صلی الله علیه وآله وأنه غضب بسببها مراراً، وخطب أكثر من مرة، مبینا فضل علی علیه السلام، وفسق من یؤذیه أو كفره!

ولو لم یكن من ذلك إلا قصة بریدة الأسلمی الكاسحة، التی روتها مصادر السنیین بطرق عدیدة، وأسانید صحیحة عالیة، وكشفت عن وجود شبكة عملٍ منظم ترسل الرسائل وتضع الخطط ضد علی علیه السلام، وسجلت إدانة النبی صلی الله علیه وآله الغاضبة لهم، وتصریحه بأن علیاً ولیكم من بعدی، وأن كل من ینتقد علیاً ولا یحبه فهو منافق! وهی حادثةٌ تكفی دلیلاً علی ظلم زعماء قریش وحسدهم لعلی علیه السلام... إلخ!

السادسة: منع تدوین سنة النبی صلی الله علیه وآله فی حیاته.. أما القرآن فقد كان عامة الناس یكتبونه من حین نزوله، وكان النبی صلی الله علیه وآله یأمر بوضع ما ینزل منه جدیداً بین منبره والحائط، حیث كان یوجد ورق ودواة، لمن یرید أن یكتب ما نزل جدیداً منه. وكان النبی صلی الله علیه وآله یأمرعلیاً علیه السلام بكتابة القرآن وحدیثه. وكان آخرون یكتبون حدیث النبی صلی الله علیه وآله، ومنهم شبانٌ قرشیون یعرفون الكتابة مثل عبدالله بن عمرو بن العاص.. وقد أحست قریش بأن ذلك یعنی تدوین مقولات النبی صلی الله علیه وآله العظیمة فی حق عترته وبنی هاشم، ومقولاته فی ذم عددٍ كبیرٍ من فراعنة قریش وشخصیاتها.. فعملت علی منع كتابة سنة النبی صلی الله علیه وآله فی حیاته، فی حین أن بعض زعمائها كان یكتب أحادیث الیهود، ویحضر درسهم فی كل سبت!! وقد وثقنا ذلك فی كتاب تدوین القرآن.

وقد روت مصادر السنیین أن عبدالله بن عمرو شكی إلی النبی صلی الله علیه وآله أن (قریشاً) نهته عن كتابة حدیثه، لأن أحادیثه التی فیها غضبٌ علیها لیست حجة شرعاً! قال أبوداود فی سننه:176:2 (عن عبدالله بن عمرو قال: كنت أكتب كل شی ءٍ أسمعه من رسول الله صلی الله علیه وسلم، أرید حفظه، فنهتنی قریش (یعنی عمر) وقالوا: أتكتب كل شی ء تسمعه! ورسول الله صلی الله علیه وسلم بشرٌ یتكلم فی الغضب والرضا! فأمسكت عن الكتاب، فذكرت ذلك لرسول الله صلی الله علیه وسلم، فأومأ بإصبعه إلی فیه فقال: (أكتب، فوالذی نفسی بیده ما یخرج منه إلا حق)! انتهی. ورواه أحمد فی مسنده:192:2 و215 والحاكم فی المستدرك:105:1 و528:3 وصححه.

السابعة: محاولة اغتیال النبی صلی الله علیه وآله فی طریق عودته من حجة الوداع عند عقبة هرشی بعد نصبه علیاً فی غدیر خم، وقد كشف الوحی المؤامرة، وكانت شبیهةً إلی حد كبیرٍ بمؤامرة اغتیاله صلی الله علیه وآله فی العقبة، فی طریق رجوعه من مؤتة!

الثامنة: تصعید قریش انتقادها ومقاومتها لأعمال النبی صلی الله علیه وآله لتركیز مكانة عترته علیهم السلام وأسرته بنی هاشم فی الأمة، واعتراض عددٍ منهم علیه بصراحةٍ ووقاحةٍ، ومطالبتهم بأن یجعل الخلافة لقریش تدور فی قبائلها، أو یشرك مع علی غیره من قبائل قریش!!

وقد رفض النبی صلی الله علیه وآله كل مطالبهم، لأنه لایملك شیئاً مع الله تعالی، ولم یعط شیئاً من عنده حتی یمنعه، وإنما هو عبدٌ ورسولٌ مبلغ صلی الله علیه وآله. وقد تقدم نص تنزیه الأنبیاء للشریف المرتضی:167:

(جاءه قوم من قریش فقالوا له: یا رسول الله صلی الله علیه وآله إن الناس قریبو عهد بالإسلام، لایرضون أن تكون النبوة فیك والإمامة فی ابن عمك علی بن أبی طالب. فلو عدلت به إلی غیره لكان أولی. فقال لهم النبی صلی الله علیه وآله: ما فعلت ذلك برأیی فأتخیر فیه، لكن الله تعالی أمرنی به وفرضه علی. فقالوا له: فإذا لم تفعل ذلك مخافة الخلاف علی ربك، فأشرك معه فی الخلافة رجلاً من قریش تركن الناس إلیه، لیتم لك أمرك، ولا یخالف الناس علیك!!).

التاسعة: أن النبی صلی الله علیه وآله عندما كان مریضاً شكل جیشاً بقیادة أسامة بن زید، وجعل تحت إمرته كل زعماء قریش غیر بنی هاشم، وأمَّر علیهم أسامة بن زید، وهو شاب عمره18 سنة، أسمر أمه أم ایمن الإفریقیة، وأمره أن یسیر إلی مؤتة فی الأردن لمحاربة الروم حیث استشهد أبوه فی حملة جعفر بن أبی طالب.. وقد أراد النبی بذلك أن یرسخ قدرة الدولة الإسلامیة ویأخذ بثأر شهداء مؤتة، وفی نفس الوقت أراد أن یفرغ المدینة من المعارضین لعلی علیه السلام قبیل وفاته صلی الله علیه وآله.

فخرج أسامة بمن معه وعسكر خارج المدینة، ولكن زعماء قریش أحبطوا خطة النبی صلی الله علیه وآله بتثاقلهم عن الانضمام إلی جیش أسامة، وتأخیرهم من استطاعوا عنه، ثم طعنوا فی تأمیر النبی صلی الله علیه وآله لأسامة الإفریقی الشاب بحجة صغر سنه، وواصلوا تسویفهم للوقت، فكانوا یذهبون الی معسكر أسامة عند ضغط النبی علیهم، ثم یرجعون إلی المدینة! حتی صعد النبی صلی الله علیه وآله المنبر وشدد علی إنفاذ جیش أسامة، وأبلغ المسلمین صدور اللعنة من ربه عزوجل ومن رسوله علی كل من تخلف عن جیش أسامة!!

العاشرة: تصعید قریش فعالیتها ضد النبی صلی الله علیه وآله، وقرارها الخطیر بمواجهته صلی الله علیه وآله مباشرة إذا أراد أن یستخلف علیاً وأهل بیته علیهم السلام، رسمیاً! وبالفعل قام زعیم قریش الجدید عمر بن الخطاب بمهمة أقسی مواجهة لأمة مع نبیها! وذلك عندما جمع النبی صلی الله علیه وآله زعماء قریش والأنصار فی مرض وفاته، وأخبرهم أنه قرر أن یكتب لأمته كتاباً لن تضل بعده أبداً، فعرفوا أنه یرید أن یثبت ولایة علی وأهل بیته علیهم السلام علی الأمة بصورة رسمیة مكتوبة، فواجهه عمر بصراحة ووقاحة: لانرید كتابك وأمانك من الضلال، ولا سنتك ولا عترتك، وحسبناكتاب الله.. وحتی تفسیره من حقنا نحن لامن حقك، وحق عترتك!!

وأیده القرشیون الحاضرون ومن أثَّروا علیهم من الأنصار، وصاحوا فی وجه نبیهم صلی الله علیه وآله: القول ما قاله عمر.. القول ما قاله عمر!! وانقسم المحتشدون فی بیت نبیهم فی آخر أیامه، وتشادوا بالكلام فوق رأسه صلی الله علیه وآله، منهم من یقول قربوا له قلماً وقرطاساً یكتب لكم أماناً من الضلال. وأكثرهم یصیح: القول ما قاله عمر، لاتقربوا له شیئاً، ولا تَدَعُوهُ یكتب!! ویظهر أن جبرئیل حینذاك كان عند النبی صلی الله علیه وآله فقد كثر نزوله علیه فی الأیام الأخیرة، فأخبره أن الحجة قد تمت، وأن الإصرار علی الكتاب یعنی دفع قریش نحو الردة، والحل هو الاعراض عنهم وإكمال تبلیغهم بطردهم!! فطردهم النبی صلی الله علیه وآله وقال لهم: قوموا فما ینبغی عند نبی تنازع! قوموا، فما أنا فیه خیر مما تدعونی إلیه...!!

وهذا الحدیث (إیتونی بدواةٍ وقرطاسٍ) حدیث معروفٌ، رواه البخاری فی عدة مواضع من صحیحه! وروی أن ابن عباس سمی تلك الحادثة (رزیة یوم الخمیس)!

الحادیة عشرة: أصیب النبی صلی الله علیه وآله بحمی شدیدة فی مرضه، وكان یغشی علیه لدقائق من شدة الحمی ویفیق.. فأحس بأن بعض من حوله أرادوا أن یسقوه دواء عندما أغمی علیه، فأفاق ونهاهم، وشدد علیهم النهی بأن لایسقوه أی دواء إذا أغمی علیه.. ولكنهم اغتنموا فرصة الأغماء علیه بعد ذلك، وصبوا فی فمه دواء فرفضه، فسقوه إیاه بالقوة!!

فأفاق النبی صلی الله علیه وآله، ووبخهم علی عملهم! وأمر كل من كان حاضراً أن یشرب من ذلك الدواء، ما عدا بنی هاشم!! ورووا أن الجمیع غیر بنی هاشم شربوا من (ذلك) الدواء!!

هذه الحادثة المعروفة فی السیرة بحادثة (لَدّ النبی) صلی الله علیه وآله ینبغی أن تعطی حقها من البحث والتحقیق، فربما كانت محاولةً لقتل النبی صلی الله علیه وآله بالسم!!

إن كل واحدة من هذه الحوادث تصلح أن تكون موضوعاً لرسالة دكتوراه.. ولكنا أردنا منها التمهید لتفسیر آیة (سأل سائل) فی مطلع سورة المعارج.. وإذا أردت أن تعرف الأبطال الحقیقیین لهذه الحوادث، والأدمغة المخططة لها.. فابحث عن قریش! وإذا أردت أن تفهم أكثر وتتعمق أكثر، فابحث.. عن علاقة قریش بالیهود!!

الیس من حق الباحث أن یعجب من ذلك، ویفهم كیف عصم الله تعالی رسوله صلی الله علیه وآله من أن ترتد قریش فی حیاته، وتعلن كفرها بنبوته! ولكنه لم یعصمه من أذاها ومؤامراتها.. فذلك هو طریق الأنبیاء علیهم السلام وتكالیفه.. لاتغییر فیها!